منتدى اسطنها العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المدرس الالكتروني

اذهب الى الأسفل

m07 المدرس الالكتروني

مُساهمة  atefazt 08/11/07, 05:55 pm

الامتحانات الدولية

دبلوم كامبردج الدولي في التدريس بواسطة تقنيات المعلومات والاتصالات
إدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم




وحدة العمل الثانيةإدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم

الخطوة الثانية إدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم التعلّم الفردي

المناسبة الثانية

(عدد الكلمات: من 400 إلى 600 كلمة)

الجمهور المستهدف: مثلا المستوى والمرحلة والعمر

5طلاب من الثالث الثانوي القسم الأدبي والعمر يتراوح بين الخامسة عشر والسابعة عشر ومتميزين في أعمال الحاسوب بناء علي ترشيح أخصائي الحاسوب بالمدرسة لهم


النشاط المراد استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات فيه

برنامج Power Point في كتابة وتلخيص بعض المعلومات الخاصة بموضوع النفط في دولة الأمارات العربية المتحدة مع [url=][/url][A13] رسم خرائط للنفط ثم استخدام برنامج وورد في حفظ العمل وطباعة الأوراق المطلوبة للاستفادة منها


نوع مورد تقنيات المعلومات والاتصالات المستخدم

Power Point+ الانترنت ( الموسوعة الالكترونية) + طابعة ليزر hp1018

م[url=][/url][A14] نطقك لإعداد موارد تقنيات المعلومات والاتصالات

مجموع أعداد الحاسوب المستخدمة للجلسة عدد خمس حاسوب[url=][/url][A15] واحد للمعلم والباقي للطلاب

مع اختبار كل حاسوب علي حدة قبل بدأ الجلسة والتأكد من وجود برنامج Microsoft Office Xp

وPower Point وان الطابعة جاهزة للطباعة من ورق وأحبار وان التوصيلات تعمل بصورة صحيحة

وقد تم اختيار هذا البرنامج لسهولة نسخ الخرائط من الانترنت ( الموسوعة الالكترونية) وسهولة [url=][/url][A16] تلوينها بدقة متناهية والتحكم في نزول الكلمات والرسوم بطريقة فنية رائعة حيث يمكن للطالب رسم الخريطة خطوة خطوة بعد كل ضغطة علي لوحة المفاتيح[url=][/url][A17]

ثم طباعة كل شريحة علي حدة لتوزيعها علي الطلاب للاستفادة منها

اشرح كيف سيتم الدمج بين العمل المنجز باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات مع العمل المنجز بدون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات

[url=][/url][A18] كتابة المعلومات علي السبورة العادية وقيام الطلاب بنقلها بخط اليد

وقيام الطلاب برسم الخرائط بطريقة تقليدية وتلوينها بأقلام ملونة

وتصويرها والاستفادة منها
الدعم الذي وفرته للمتعلمين في استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وتطوير مهارات تقنيات المعلومات والاتصالات لديهم
قمت [url=][/url][A19] بشرح برنامجPower Point وكيف نعد شريحة بطريقة سهلة ومبسطة وكيف يتم اختيار خلفية الشريحة ونوع الخط وكيف يتم إدراج صورة علي الشريحة من club art[url=][/url][A20] ويقصد بالصورة هنا إدراج خريطة والمهم هو شرح تأثيرات الحركة للشريحة حتى يتم الاستفادة من الشريحة

خطوة خطو وتم توزيع الأدوار عليهم لكل طالب عمل شريحة بعد مدهم بالمعلومات المطلوبة

ونوع الخريطة المطلوب إدراجها مع تلوينها[url=][/url][A21] علي حسب الأصول

اشرح مهارات تقنيات المعلومات والاتصالات التي استخدمتها

[url=][/url][A22] استخدام برنامج word لكتابة ملخص الموضوع وقمت بإعطاء أوامر للطباعة مع شرح بعض نقاط البوربوينت Power Point التي اشتكي منها الطلاب وكيف يتم إدراج صورة علي الشريحة من club art والتحكم في حجم وتخطيط الصورة عن طريق تنسيق صورة

استخدام الموقع الالكتروني [url=][/url][A23] الذي صممته أمام الطلاب لعرض المادة العلمية
اشرح مهارات تقنيات المعلومات والاتصالات التي استخدمها المتعلّمون

البرامج التي تم استخدامها من قبل المتعلمين برنامج Power Point في عمل شرائح متنوعة في الخلفية وفي الحركة واستخدام club art في إدراج صورة علي الشريحة وتغير لونها علي حسب المطلوب ثم قيام المتعلمين بطبع الشرائح علي الطابعة وتوزيع الأوراق عليهم للاستفادة منها في المنهج الدراسي ولوحظ تطور الدراسيين في مهارة الرسم[url=][/url][A24] ومهارة عمل وتصميم الشرائح وطريقة حفظ الشرائح

اذكر نشاطات تقنيات المعلومات والاتصالات التي أشرفت عليها وأي تدخل أجريته لدعم تقدم المتعلّم

[url=][/url][A25] تمكن الطلاب من استخدام برنامج Power Point وكيف استفاد الطلاب من شرح عمل البرنامج من قبلي وزيادة مهارة المتعلمين علي التعامل بالبرنامج من تصميم الشريحة وكتابة المعلومات المطلوبة وإدراج خريطة وتلوينها بالألوان المطلوبة وكان ثلاثة منهم في غاية الدقة والإتقان في العمل


مهارات إضافية طورها المتعلمون من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، إذا كان ذلك مناسباً

دقة التصميم وزيادة مهارة الرسم والتحكم الجيد في برنامج Power Pointوتنساق الألوان وترتيب المعلومات بطريقة التسلسل المطلوب في تصميم الشريحة
قدم لمحة موجزة عن مدى تأثير استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات على كيفية تنظيمك وإدارتك للتعليم

برنامج Power Point استخدامه في تصميم شرائح تخدم المنهج الدراسي وزياد ة التشوق والمتعة للمتعلمين في رسم الخرائط وتلوينها بطريقة العمل التعاوني واندماج الطلاب متدني المستوي وبطيء التعلم مع زملائهم المتفوقين مما جعل الحصة أكثر ديناميكية مما جعل المتعلمين هو الأساس في العملية التعليمية[url=][/url][A26]


المناسبة الثانية


ترتيب موارد تقنيات المعلومات والاتصالات
[ التعلّم الفردي
المناسبة الثانية
مثال عن عمل المتعلّم



ينبغي أن يكون ذلك مثالاً عن العمل الذي أنتجه متعلم باستخدام المواد التعليمية التي قد حضرتها.

ينبغي أن تتم عنونة العمل بشكل صحيح بحيث يتضح أنه نتاج المتعلم.

[url=][/url][A28] يمكن أن يتكون الشاهد من مساقط شاشة أو صورة فوتوغرافية أو صورة ماسحة ضوئية أو وثيقة أو إلخ.


رسم خريطة مصر من عمل الطلاب عن طريق برنامج الرسام



عدل سابقا من قبل في 24/12/07, 02:24 pm عدل 1 مرات
atefazt
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
المدرس الالكتروني Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المدرس الالكتروني Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

m07 المدرس الالكتروني2

مُساهمة  atefazt 08/11/07, 05:56 pm

الجزء الثاني

وحدة العمل الثانيةإدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم

تقرير شامل

(عدد الكلمات من 900 إلى 1200 كلمة)
إن استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات هو روح العصر الحديث ومن حسن حظي أنني ولدت وعشت في ثورة المعلومات الحديثة ومدي تطورها في السنوات الأخيرة وعندما فكرت في دخول لدورة ict لم أكن اعلم ما هي الصعوبات التي سوف تواجهني في عملي ومدي استفادتي الكبير ة بعد الدورة في عملي من تحضير الحاسوب والبرامج الملحقة ( الرسام – البوربوينت- الصور..- الانترنت[url=][/url][A29] واستخراج المعلومات بسهولة ويسر) مما عاد بالفائدة علي الطلاب وهذا هو الهدف الاسمي فمعظم الطلاب عندما يقع في مشكلة في تقنيات المعلومات والاتصالات يحضر الي[url=][/url][A30] لحل هذه المشكلة ..
وسوف نتحدث عن آثر تقنيات المعلومات والاتصالات[url=][/url][A31] علي المعلم والمؤسسة التعليمية والمتعلم:

1- المعلم

هذه الدورة ساعدتني كثيرا في فهم أشياء كانت خارج حساباتي أصبح الآن لا تمر حصة دون استفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في احترافية العمل وتطويع الموارد لخدمة الدرس والطالب في وقت واحد لكي أصل إلي الأهداف التعليمة بسرعة ودقة كبيرة .

واستفدت كثيرا في [url=][/url][A32] : متى استخدم المورد - ما هو مناسب من الموارد بالنسبة للطالب

ما هو المورد الذي يحقق الهدف بسرعة للطالب - وكيف يختار الطالب بنفسه المورد الذي يحقق الهدف لهه عندما نطلب منه عمل خريطة مثلا

تم الاستفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات في إعداد برامج للطلاب مثل:

* العرض التقديم –يبرنامج Power Point ( مجموعة شرائح تخدم المنهاج )

* عمل cd يضم مجموعة من شفافيات[url=][/url][A33] لخدمة المنهاج

[url=][/url][A34] * استخدام برنامج الرسام في رسم الخرائط

* استخدام clip art في استقدام الصور والخرائط والإشكال التوضيحية

* استخدام أقراص مضغوطة لتخزين الخرائط لاستخدامها في بيت الطالب بسبب كثرة الصور والأشكال[url=][/url][A35]

* تطور ملحوظ في استخدام الانترنت للبحث عن المواقع عن طريق Google المرتبطة بالدرس وسهولة الحصول علي الخرائط والصور والأشكال التوضيحية في نفس زمن الحصة مما يجعل الهدف التعليمي يصل بسرعة ودقة كما يساعد علي تدعيم المعلومات للطالب ( حقائق)

* زيادة الثقة بالنفس في عملي مما جعل رؤسائي في العمل فخورين بي وعمل حصص نموذجية توزع علي باقي المدارس الآخري للاستفادة منها ( تصويرها وتخزينها علي cd يوزع علي مدارس المنطقة)

* عمل موقع الكتروني باسم القسم الذي أشرف علية باسمhttp://www.mrmaladbea.741.com/ ( المواد الأدبية بمدرسة محمد بن راشد) تم وضع المواد العلمية التي قمت بعمل برامج لها للاستفادة القصوى وتم تعميم العنوان الالكتروني علي مدارس منطقة دبي ومدارس الوزارة كلها علي مستوي دولة الأمارات[url=][/url][A36]

* استخدام Print Screen ، في نسخ ولصق الصور[url=][/url][A37]

* زادت خبراتي في تقنية المعلومات في استخدام البرامج ومعرفة طريقة التوصيلات لكي أصل الي أفضل الطرق بالنسبة لي ولطلابي في اختيار تقنية المعلومات

* استغلال المفضلة في تدوين المواقع الهامة التي تخدم المنهاج لسهولة استخدامها وقت الحصة مثل Google Earth – Showcase.url - AirArabia.url - Nasa.url
2- المؤسسة التعليمية[url=][/url][A38]


إن رؤية المدرسة التي اعمل بها هو استخدام تقنية المعلومات والاتصالات لتحويل المدرسة من مدرسة تقليدية إلي مدرسة الكترونية وتبذل المدرسة قصار جهدها في توفير هذة الموارد لرفع المستوي العلمي للطلاب ورفع كغايات المعلمين به وكانت أول خطوة هو تكليف المعلمين بالمدرسة الحصول علي الرخصة الدولية للحاسوبicdl وكانت الخطوة الثانية هو تطوير غرف التعلم وأطلق عليها غرف مصادر التعلم وهي تحتوي علي الآتي(Data Show -Scanne –طابعة ليزر ملونة hp - توصيل انترنت ذو حزمة عريضة يعمل علي مدار الساعة – فيديو – سماعات ستريو قوية -) وأصبحت هذه الغرف جذب للطلاب .

*وكان من أولويات المدرسة أيضا توفير الإمكانيات اللازمة للإنتاج برامج تخدم العملية التعليمية وفعلا كل مناهج المدرسة للمادة التي ادرسها أصبحت الكترونية لدرجة أنني أزود الطلاب بها علي سي دي للاستفادة منها في البيت وعمل الواجبات المطلوبة

*قيام المدرسة بعمل مسابقات علمية بين الطلاب في المناسبات المختلفة علي مدار السنة الدراسية

*قمنا بإنشاء أول مكتبة الكترونية داخل غرف المصادر تضم البرامج المنتجة وأعمال الطلاب المتميزة وتم تحويل أشرطة الفيديو الي سيدي هات لحفظها من التلف علي أشرطة الفيديو

*قمنا أيضا بشراء كاميرا ديجتال لتصوير الرحلات والمناسبات وتنزيلها علي الحاسوب بالإضافة الي كاميرا فيديو لتصوير الحصص النموذجية وتحويلها إلي سي دي للارسالة للمدارس الآخري

*وكان من نتاج ذلك رفع المستوي التعليمي للطلاب وأصبحت المدرسة هي الأولي علي مستوي دولة الأمارات بالنسبة للنتائج التي تحققها المدرسة سنويا وذلك بسبب تحول المدرسة الي مدرسة الكترونية واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات في تسجيل درجات الطلاب وإصدار النتائج وطبع الشهادات. حتى توقيع المدرسين حضور وانصراف علي الحاسوب حتى استئذان الطلاب عن طريق الحاسوب وكان هدف المدرسة حاسوب لكل مدرس وقد تم تنفيذ الخطة فعلا فنحن في قسم الجغرافيا ثلاث مدرسين نمتلك عدد ثلاث حاسوب للإعداد البرنامج المدرسي عليها من تحضير الحصص وعمل الامتحانات ورصد درجات الطلاب ( أعمال السنة)

* ساعدتني المدرسة في إنشاء أول موقع الكتروني بالمدرسة متخصص في عرض المواد الأدبية ( جغرافيا- اقتصاد –علم النفس – التاريخ- ) وجاري وضع المواد العلمية عليها للاستفادة منها

وهذا هو الموقع http://www.mrmaladbea.741.com وقدتم توزيعه علي منطقة دبي التعليمية بتعميم صادر من المدرسة علي مدارس المنطقة وكذلك تم ارسالة الي وزارة التربية والتعليم لتعميمه علي مدارس الدولة وقد تم فعلا تعميمه علي مدارس الدولة.
3[url=][/url][A39] - المتعلم


لقد كانت قنعاتي الرئيسة إن أي تطور في عملي في تقنية المعلومات والاتصالات سوف يعود بالقطع علي المتعلم وهو الهدف النبيل الذي نسعى إلية جميعا

*وكان من نتاج ذلك تطور أداء المتعلمين في استخدام برامج الورد Microsoft Word و برامج Microsoft PowerPoint - Microsoft Excel -والطابعات – والرسام والانترنت ...

*وكيف تطور أداء الطالب الملحوظ في عمل برامج تعليمية علي شرائح البوربوينت وزيادة احتراف الطالب في العمل بدقة متناهية وبسرعة كبيرة

*كما زادت قدرات الطلاب في البحث عن المعلومات واستخدام طرق البحث google

علي الانترنت وتحويل الوقت الضائع علي الانترنت إلي عمل مفيد وهادف

*زاد تطور الطلاب في استخدام الكاميرات في تصوير المناسبات وتحويلها إلي سيدي لتوزيعها علي زملائهم في الصفوف ( الرحلات)

* استخدام تقنية المعلومات والاتصالات من العمل الجماعي لدي الطلبة وزاد من روح التنافس الشريف المبدع والخلاق

* استخدام مواقع علمية مفيدة علي الانترنت مثل ( nasa- google earth في مادة الجغرافيا وسوق الأوراق المالية في دبي ( البورصة) في مادة الاقتصاد

وكان من نتائج استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات زيادة المستوي العلمي للطلاب وكل سنة يكون من مدرستي طالبين من العشرة الأوائل علي مستوي المدرسة في دولة الأمارات العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عاطف عزت وقد حصلت علي دبلوم كبردج بامتياز
atefazt
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
المدرس الالكتروني Left_bar_bleue100 / 100100 / 100المدرس الالكتروني Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى