كيف تكتب c.v
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تكتب c.v
قبل كتابة السيرة الذاتية C.V أو Resume يجب أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار قبل البدء:
1- يجب أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية على الكمبيوتر وطباعتها بواسطة طابعة جيدة نوعاً ما، لكي يرتاح الشخص الذي سيقرأها من مشاكل الخط الرديء.
2- محاولة أن يكون التصميم بسيط ويخلو من أي تعقيد. يمكن استخدام القوالب الجاهزة الموجودة في برنامج Microsoft Word، فهي جميلة جداً ولا غبار عليها. وتستطيع إيجاد الكثير من النماذج الجاهزة في الانترنت.
3- اختيار خط Font مناسب وواسع الانتشار، لا أن يكون الخط كثير التعرجات مثلاً أو أنه خط مودرن، فمثلاً اختيارك لخط مثل Verdana, Arial, Tahoma, Times New Roman سيكون مثالياً جداً.
4- الابتعاد عن تصغير الخط أو تكبيره، فتصغير الخط يؤدي إلى عدم القدرة على قرآته بسهولة وبذلك ستهمل سيرتك الذاتية، وتكبير الخط سيؤدي إلى تصميم غير متناسق وغير مريح لعين القارئ.
5- محاولة توضيح العناوين واسمك باختيار Bold أو Italic لإعدادت الخط.
6- يمكن طباعة السيرة الذاتية على ورق ملون بلون فاتح، وبهذا ستضمن أن سيرتك الذاتية ستكون مميزة جداً وواضحة بين آلاف السير الذاتية التي أرسلها آخرون إلى الشركات.
7- الابتعاد عن الأخطاء اللغوية والنحوية، فهذا الخطأ فادح وقاتل ويؤدي إلى إهمال السيرة الذاتية وصاحبها مهما كانت إمكانياته جيدة. يمكن استخدام برنامج Word 2003 لحل هذه المشكلة فهو يحتوي على مدقق لغوي ونحوي ممتاز ((بالنسبة للغة الإنجليزية، فهو سيء جداً بالنسبة للغة العربية)). ويمكن تشغيله عن طريق ضغط زر F7 من لوحة المفاتيح بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية.
8- استخدام الصيغة الرسمية Formal أثناء توجيه الخطاب، فأنت لا تتحدث مع صديقك وإنما مع شخص مسؤول عن إيجاد الإنسان الأفضل لشغل منصب معين.
الآن ستبدأ بكتابة السيرة الذاتية.
أحضر ورقة وقلم وقم بما يلي:
سجل جميع المعلومات التي تخصك، مثل أعمالك السابقة و الخبرات والدورات التي خضعت لها و برامج الكمبيوتر التي تتقنها واللغات التي تتقن التكلم بها……الخ. ولكن لا تنسى شيئاً أبداً لأن أي معلومة صغيرة يمكن أن تكون مفيدة لتوظيفك في الشركة.
يمكنك الكتابة على هذه الورقة عشوائياً، فأنت ستقوم بترتيب الأفكار على الكمبيوتر كما تحدثت من قبل.
أحضر ورقة وقلم وقم بما يلي:
سجل جميع المعلومات التي تخصك، مثل أعمالك السابقة و الخبرات والدورات التي خضعت لها و برامج الكمبيوتر التي تتقنها واللغات التي تتقن التكلم بها……الخ. ولكن لا تنسى شيئاً أبداً لأن أي معلومة صغيرة يمكن أن تكون مفيدة لتوظيفك في الشركة.
يمكنك الكتابة على هذه الورقة عشوائياً، فأنت ستقوم بترتيب الأفكار على الكمبيوتر كما تحدثت من قبل.
ملاحظة هامة جداً:
لا تقم بنسخ السيرة الذاتية لأحد أصدقائك مثلاً، وذلك يعود لسبب بسيط جداً وهو أن الشخص الذي يقرأ السيرة الذاتية هو في أغلب الأحيان شخص مختص وعنده شهادة جامعية في مجال Human Resources، و بإمكان هذا الشخص من خلال قراءة السيرة الذاتية أن يحدد الكثير عن شخصيتك (( وأنت لا تريده أن يعرف عن صديقك))، ولذلك وجب التوضيح.
ملاحظة:
يجب الإطلاع على الكثير من السير الذاتية قبل البدء، فبهذه الطريقة سيتكون لديك حس تلقائي ضد أي خطأ يمكن أن يحصل، وتستطيع أيضاً أن تكتشف نقاط الضعف ونقاط القوة.
إلى حين المتابعة يرجى مراجعة الوصلة التالية:
وهي تحتوي على سير ذاتية جاهزة لاختصاصات متعددة
محمد زكريا القاضى- عضو فعال
- عدد الرسائل : 142
نشاط العضو :
تاريخ التسجيل : 17/08/2007
مثال
مكان الصورة
4 Khaleel ABCDEF St, Bldg. A, Apt# 111
DDDD, Cairo, Egypt
Tel: +202 7577577877452
e-mail ………………
PERSONAL INFORMATION: (قد تضيف الموقف من التجنيد في بعض الدول)
Date of Birth:
Gender: (Male …Female)
Marital Status: ( Single….married…)
Nationality:
Military Service: (Exempted…)
EDUCATION: (المؤهلات العلمية- الأحدث ثم الذي يليه)
ABCDEF University, Doha, Qatar لابد من اسم الجامعة و التخصص و اسم المؤهل و تاريخه
MBA (Master’s in Business Administration)
Concentration: Operations Management (GPA: 4.0/4.0) (concentrationالتخصص(
2001-2003
University of London, Imperial College, London, UK
MSc in Advanced Mech. Engineering (MSc اختصار مفهوم للجميع(
1995-1996
University of ACVBFF, Faculty of Engineering, Cairo, Egypt
BSc in Mechanical Engineering (Very Good Honors), Ranked third of 104 students.
1984-1989
EXPERIENCE: (الخبرات العملية بداية بالأحدث ثم الذي يليه)
ABCDEF Co., Cairo, Egypt لابد من كتابة اسم الشركة أو المؤسسة و تاريخ بداية و نهاية العمل
Business Excellence Department- Section Chief و المسمى الوظيفي و المسئوليات و الإنجازات
Dec 2001- Present
· Analyzed the company procurement process based on historical data and questionnaire results which led to the identification of the weak points in the system.
· Applied simulation techniques on the ……… that helped in the study of an expansion project of $10million cost.
· Participated in the Electronic Requisition system development.
· Automated the ……..Planning which resulted in shorter preparation time and less waste.
· Developed an optimization model for …….. to minimize the waste which saved 50% of the unnecessary material waste and more than 90% of the planning time.
· Designed Information System; database and program logic for ……
GHIJKL Co., Cairo, Egypt في بداية حياتك العملية لن تجد الكثير لتكتبه فلا تنزعج من ذلك
Utilities Maintenance and Operation- Engineer
19..-2001
· Managed maintenance, repair & troubleshooting of 200 mechanical Equipment including compressors, pumps, cooling towers & piping. استخدام الأرقام شئ جيد
· Supervised the start up and operation of an air separation plant and trained 20 technicians on operation of plant.
· Prepared and managed an annual spare parts budget of $300,000 for 6000 items.
· Increased technicians’ motivation by redesigning the workshop layout, improving workshop facilities and application of QCC (Quality Control Circles).
· Saved $250,000 loss of production by modifying the cooling water system of …..
· Decreased equipment failure and spare parts consumption by application of ……
· Worked as a TPM (Total Productive Maintenance) coordinator for the Utilities section.
توضيح الاختصار الذي قد يكون غير مفهوم
· Increased the utilization of manpower by having a monthly & annual plan, good preparation and storage of spare parts and monthly training of technicians.
· Achieved zero sudden stoppage of utilities supply and less than 2 injuries per year.
TRAINING: (أي دورات تدريبية لها علاقة بالعمل- حاسب – لغة – إدارة – نواحي فنية - تسويق)
APAPAPA Corporation, Qatar
Training on Advanced Simulation Topics
Sept. 20…
NOPQRS AG, Dubai, UAE
Training on Maintenance of Mechanical Equipment
(Jul- Aug) 19..
SKILLS: (مهارات اللغة و الحاسب - يمكن إضافة مهارات أخرى لها علاقة بالعمل بشكل مباشر أو غير مباشر)
Language
-Fluent in Arabic and English يمكن كتابتها على سطرين
Computer knowledge
Windows, MsOffice, SPSS, Visual Basic for Applications, VB, Fortran programming, MSProject.
OTHER INFORMATION: اكتب أي جوائز – مسابقات- منح – تفوق – أو أي أشياء أخرى ذات قيمة))
· ABVFGTTTTT Co. Achievement Award
2004
· DDFFFFFFV Organization MBA scholarship
2001-2003
· A member of a team that ranked 12th out of 232 teams from different Egyptian universities in ………… Competition
May 2003
REFERENCES: (اكتب اسم اثنين ممن يعرفون مستواك العلمي و المهني - هذا الجزء ليس إلزامي )
1- name….., Associate Professor, University of xxxxxxxxxx, Qatar, abscdefggg@cvblog.com , Tel ………………….
2- name….., Section Manager, ABCDEF Co., hthy@abcdefgh.com.eg, Tel………
ملحوظة: هذا النموذج ليس هو الأوحد ولا هو أفضل نموذج في العالم و لكنه يعتبر جيد و يحتوي على الأجزاء الأساسية و يراعي أسلوب الكتابة. قد يكون مقبولا بعض التغيير مثل كتابة اللغات في قسم و مهارات الحاسوب في قسم آخر. يمكن أيضا إضافة مهارات أخرى في قسم المهارات. قد تكتب العناوين الرئيسية في أقصى اليسار و باقى الوصف في باقي الصفحة....عموما يفضل أن ترى مجموعة نماذج على الشبكة الدولية
انتبه إلى أنالجداول لا تظهر في الطباعة ولكنها مستخدمة فقط لتنظيم الصفحة. لا تستخدم جدولا يظهر عند طباعة السيرة الذاتية
انتبه إلى أن النقاط المستخدمة هنا (.......) في بعض الجمل لا يصح استخدامها في السيرة الذاتية الحقيقية وإنما هي مستخدمة هنا مكان بعض الكلمات لأن هذا مجرد مثال توضيحي
حديثي التخرج قد يكون لديهم خبرات محدودة مثل بائع في السوبر ماركت أو يكون أمضى فترات تدريب صيفي. في هذه الحالة لاتهمل كتابة هذه الأشياء. يمكن في حالة التدريب الصيفي أن تكتب نقطة أو اثنان عن كل فترة تدريب مثلما نكتب في قسم الخبرات
* المسميات المستخدمة في هذا المثال للأشخاص والمؤسسات هي مسميات وهمية غير حقيقية
محمد زكريا القاضى- عضو فعال
- عدد الرسائل : 142
نشاط العضو :
تاريخ التسجيل : 17/08/2007
امثله
CV
Curriculum Vitae
ملاحظة : يجب الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية و ذكر كل شيء عنك بصراحة و بدون مبالغة ، لأنك ستكون في موضع مُساءلة عن كل ما كتبت في سيرتك الذاتية
يفضل كتابة اسـم الشـركة هنا ، أو اسـم الفرع المقدم طلب التوظيف إليه
مثلاً
X Company - Syria - Aleppo
1- Personal Information : هنا يجب كتابة البيانات الشخصية لصاحب الطلب
الاسم
Name
اسم العائلة
Surname
اسم الأب
Father’s name
الجنسـية
Nationality
مكان الإقامة الحالية
Permanent Residency
تاريخ و مكان الولادة
Date and place of birth
الخدمة العسـكرية
Military State
رخصة القيادة
Driving License
يفضل ألا يذكر الانتماءات السـياسية و الشـؤون العائلية
2- Contact Information :هنا يجب كتابة معلومات الاتصال بصاحب الطلب
عنوان المنزل
Home address
رقم الهاتف
Phone
رقم الفاكس
Fax
رقم الجوال
Mobile
البريد الإلكتروني
دقق في معلومات كيفية الاتصال بك
3 - Degrees :هنا يجب كتابة الشهادات و المؤهلات العلمية لصاحب الطلب
أمـثـلـة
Place
Degree
Date
University of Aleppo - Syria
Bachelor in Economics
1995
GMAT Certifcate
1996
MBA ( Master in Business Administration )
1998
يفضل التفصيل عن الدراسة الجامعية و الدرجات العلمية الأعلى إن وجدت ، و يجب ذكر أي جوائز علمية حصلت عليها
4- Experience :هنا يجب كتابة جميع الخبرات التي حصل عليها صاحب الطلب
أمـثـلـة
Name Of Company and Place
Position
Date Of Employment
X Advertising - Aleppo
Sales Representative / Part-Time
1995 - 1996
X Telecommunication - Aleppo
Call Center Officer
1996 - 1998
X Bank - Aleppo
Head Teller
1998 - 2000
X Bank - Aleppo
Customer Service Officer
2000 - 2002
X Bank - Aleppo
Branch Manager
2002 - 2005
يفضل أن تقدم شرح موجز عن كل عمل قمت به ، متضمناً مسؤولياتك و إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها ، و كيف أدى هذا العمل إلى تطوير مهاراتك
5. Achievements : مجموعة من الأمور و الأعمال التي قام بها صاحب الطلب و الغير مثبتة بشهادات خبرة
اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها , فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا
أمثلة
English Teacher - Private Courses
Internet Websites Developer
Students Union Member
Member in "..... " Association
Environment Cleaning Groups Volunteer
-
6 – Languages :هنا يجب كتابة اللغات التي يعرفها صاحب الطلب
اللغة الأم
Mother’s tongue
لغات أخرى
Foreign language
و يفضل ذكر مهارات اللغة في القراءة و الكتابة و التحدث كل على حدا
مثــال
Arabic
Mother’s tongue
Typing Skills
Speaking
Writing
Reading
Other Languages
Excellent
Excellent
Excellent
Excellent
English
Good
Excellent
Good
Good
French
-
Good
Poor
Fair
Japanese
7 – Computer Skills :هنا يجب كتابة مهارات استخدام الحاسوب بشكل تفصيلي
Level of Proficiency
Name of Program or Package
Computer Skills
Excellent
MS Word
Word Processing
Good
MS Excel
Spreadsheet
Basic Knowledge
HTML - VB
Programming
Excellent
All Programs
Typing
Some Knowledge
MS Access
Database
Excellent
All Applications
Internet
8 - Skills : هنا يجب كتابة مهارات صاحب الطلب :
اذكر أي مهارات تعتقد أنها مفيدة للعمل و متعلقة به
أمثلة
- My computer and IT skills are very good.
- My interpersonal and communication skills are excellent .
- I am very good with dealing with people .
- I like to work with a creative teamwork.
- I am reliable and hard working .
- I have the ability to work under pressure and deadlines .
- I have an absorptive learning capability and breadth of intellect to relate
and understand the diverse area of group.
- I am Enthusiastic, self-motivated and a team player with an exceptional drive to achieve
results in a competitive, fast- paced business environment .
- I have Ability to suggest practical solutions to the issues .
-I am self- motivated with an outgoing personality and have a positive attitude at all times.
- I am ambitious and see this as an opportunity to excel rapidly in the banking field.
9. Notes :هنا يجب كتابة الملاحظات لصاحب الطلب و أهمها رمز الطلب أو رمز الوظيفة
أمـثـلة
HR Assistant
Name of Position Applied for :
GS/0552/04
Reference Number :
10 - Referenceses : هنا يجب كتابة أمور وظيفة تتعلق بصاحب الطلب
كموعد التفرغ للعمل مثل
Available on request
Available on two months time
نوعية العمل
Full-Time
Half-Time
Part-Time
يفضل ألا تقل سيرتك الذاتية عن صفحة واحدة ولا تزيد عن ثلاث صفحات و قدم المختصر المفيد ، و تجنب الأخطاء الإملائية
و القواعدية ، و كن و واضحـاً في كـل ما تكتبه ، و لا تنسـى ترتيب و عنونة سيرتك الذاتية
محمد زكريا القاضى- عضو فعال
- عدد الرسائل : 142
نشاط العضو :
تاريخ التسجيل : 17/08/2007
رد: كيف تكتب c.v
شكرا جزيلا
reeman- عضو ماسى
- عدد الرسائل : 918
العمر : 36
البلد : بنهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا العسل
الوظيفة : طالبة في الكلية
الهواية : الحاسب الألي ، الأنترنت
نشاط العضو :
تاريخ التسجيل : 27/07/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى