منتدى اسطنها العام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفكر الشيعي المتطرف

اذهب الى الأسفل

m04 الفكر الشيعي المتطرف

مُساهمة  atefazt 08/12/07, 09:22 am

الأئمة الاثنا عشر



ما هي طرق تعيين الخليفة بعد النبي (ص)؟

كيف عيِّن النبي (ص) خليفته من بعده؟

وما هي أدلة إمامة أمير المؤمنين (ع)؟



قال رسول الله (ص) في حديث متواتر روته كل المذاهب الإسلامية: "الأئمة من بعدي اثنا عشر".



أهمية تعيين الإمام:

عندما أمر الله تعالى نبيه الأكرم (ص) أن يعين الخليفة من بعده قال له: "وإن لم تفعل فما بلغت رسالته" وذلك يعني بوضوح أن عدم تعيين الإمام من قبل النبي يعني تضييع الرسالة وكأنها لم تكن.

من هنا جهد النبي (ص) أن يعين للناس الخليفة من بعده لا أن يتركهم في حيرتهم ويذهب إلى ربه.

ومن المعلوم أنه عندما لا يحدد النبي إماماً يتولى شؤون الناس من بعده فإن ذلك يؤدي بهم إلى الضياع وإلى أن يختاروا لأنفسهم خليفة تحت تأثير العوامل المختلفة من طمع وخوف وعاطفة وقرابة وعصبية وما شابه ذلك، كما هو حال الناس عادة، وعندها تضيع الرسالة وينحرف المجتمع وتتحول خلافة النبي إلى ملك عضوض.



طرق تعيين الإمام:

لقد كان أمام الرسول (ص) أحد طريقين لتعيين الإمام بعده وهما:

1 ترك حرية الاختيار للأمة بعده إمّا بالشورى أو بالانتخاب.

2 النص عليه وبأمر إلهي وتنصيه وأخذ البيعة له قبيل وفاته (ص).

ونحن لا يمكننا التسليم بالطريق الأول لأنها لو صحّت للزم على النبي (ص) القيام بما يلي:

أ - النص على أن اختيار الخليفة هو بطريقة الشورى.

ب - التشريع وسنّ القوانين المبيِّنة لأصل الشورى ولأحكامها ولكيفية إجرائها.

وهل هي بين نخبة هم أهل الحل والعقد، ومنهم هؤلاء؟ وكيف يعينون وينتقون؟ وما هي أسس ذلك؟ وما هي أسماؤهم، ثم هل إن الشورى تحصل بطريقة الانتخاب المباشر للخليفة وتشترك فيه كل الأمة، أو أن الأمة تنتخب فقط الهيئة أي أهل الشورى وهم أهل الحل والعقد، حيث بين هؤلاء تتم الشورى. وإذا كان الرسول قد بيِّن أبسط أحكام الدين فما باله لم يبيِّن أخطرها؟

وهذا يوضح أن كل ما سبق لم يحصل وحتى المتمسِّك بالشورى لم يأتِ بتفاصيل ذلك، ولم يعثر فيما روي عن النبي (ص) لا في أحاديثه ولا في سنّته وسيرته ما يشير الى ذلك.

وإذا أثبتنا بطلان هذا الطريق يتعين علينا الأخذ بالطريق الثاني لتعيين الإمام وانحصار هذا الأمر بالطريق الثاني وهو طريق النص والتعيين والتنصيب من قبل الله تعالى ورسوله الأكرم (ص) للخليفة بعد النبي (ص).



نص النبي على إمامة أمير المؤمنين من بعده:

لم يكتف النبي (ص) بإخبار الناس أن الخليفة من بعده هو علي بن أبي طالب لمرة واحدة أو مرتين أو ثلاث خوفاً من أن يحرفوا كلامه أو ينسوه، ولكنه سعى خلال المدة التي بلغ فيها الرسالة إلى الاستفادة من الفرص المتعددة لبيان ولاية علي من بعده بعدة طرق، منها:

1 - حديث الدار:

وذلك في بداية الدعوة عندما جمع (ص) عشيرته فقال لهم: "أيكم يؤازرني على هذا على أن يكون أخي ووصي وخليفتي فيكم من بعدي"؟ فأحجم القوم غير علي (ع)، فقال لهم (ص): "إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا".

2 - حديث المنزلة:

وذلك حين قال له في غزوة تبوك: "يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي".

3 - حديث الثقلين:

وهو قوله (ص): "إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي".

4 - حديث الغدير:

وذلك عندما جمع الناس في حجة الوداع عند غدير خم، وقال لهم: "ألست أولى بكم من أنفسكم"؟

قالوا: بلى.

قال: "فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأدر الحق معه كيفما دار".

ومع كل هذه النصوص فقد أنكر جماعة من المسلمين إمامة الإمام علي (ع) بحجج واهية طاعةً لكبرائهم وتسليماً لما يقوله ساداتهم.



النص على الأئمة الاثني عشر:

ورد عن رسول الله (ص) عدد كبير جداً من الروايات التي تنص على الأئمة الاثني عشر بأسمائهم واحداً واحداً، وقد حرص (ص) على أن يخبر بذلك خاصة اصحابه لكي يحفظوا ذلك ولا يضيعوه. ومن هذه الروايات قوله لجابر بن عبد الله الأنصاري عندما سأله عن الذين وجبت طاعتهم في قوله تعالى: "يا ايها الذين امنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم".

فقال (ص): "هم خلفائي يا جابر وأئمة المسلمين من بعدي، وأولهم علي بن ابي طالب، ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف في التوراة بالباقر ستدركه يا جابر، فإذا لقيته فأقرأه مني السلام، ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سميي وكنيي حجة الله في ارضه وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي".



الإمام المهدي (ع) اخر الأئمة:

وهو الإمام الثاني عشر واخر الأئمة (ع)، وهو الغائب عن الأنظار منذ سنة 923 للهجرة عندما بدأت الغيبة الكبرى، وهو الإمام الموعود المدخر لإحياء دين الله تعالى وإقامة العدل في الأرض ومحاربة الظلم والجور والفساد، وذلك لينفذ الوعد الإلهي بظهور الإسلام على الأديان كلها الذي تكرر في القران ثلاثة مرات،،وهو قوله عز وجل: "هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون"(1).

وبذلك تقام دولة الحق التي يحكمها عباد الله الصالحون بعدما سيطر عليها الظلمة مدة طويلة من الزمن. قال تعالى: "ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون"(2).



للمطالعة


معرفة الأئمة

روي عن سلمان الفارسي (رض) أنَّه قال: دخلت على رسول الله (ص) فلما نظر إلي قال:

يا سلمان إنّ الله عزَّ وجل لم يبعث نبياً ولا رسولاً إلاّ جعل له إثنا عشر نقيباً.

قلت: يا رسول الله عرفت هذا من أصل الكتابين.

قال رسول الله (ص): يا سلمان فهل علمت نقبائي الإثني عشر الذين اختارهم الله للإمامة من بعدي. قال: الله ورسوله أعلم.

قال (ص): يا سلمان، خلقني الله من صفاء نوره فدعاني فأطعته، وخلق من نوري علياً فدعاه إلى طاعته، وخلق من نوري ونور علي فاطمة، فدعاها فأطاعته. وخلق مني ومن علي ومن فاطمة الحسن والحسين، فدعاهما فأطاعاه، فسبحان الله فسمانا بخمسة أسماء من أسمائه، فالله عز وجل المحمود وأنا محمّد. والله العلي وهذا علي والله فاطر وهذه فاطمة والله الإحسان وهذا الحسن والله المحسن وهذا الحسين، ثم خلق من نور الحسين تسعة أئمة فدعاهم فأطاعوه قبل ان يخلق الله سماء مبينة أو أرضاً مدحية أو هواءً أو ملكاً أو بشراً. وكنَّا بعلمه أنواراً نسبحه ونسمع له ونطيع.

قلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي، ما لمن عرف هؤلاء حق معرفتهم؟

فقال: يا سلمان من عرفهم حق معرفتهم واقتدى بهم فوالى وليهم وتبرأ من عدوهم فهو والله منا، يرد حيث نرد ويسكن حيث نسكن.

قلت: فأنى لي بهم؟

فقال الرسول (ص): قد عرفت إلى الحسين. ثم سيّد العابدين علي بن الحسين، ثم ابنه محمّد بن علي باقر علم الأولين والاخرين من النبيين والمرسلين، ثم ابنه جعفر بن محمّد لسان الله الصادق ثم موسى بن جعفر، الكاظم غيظه صبراً في الله تعالى، ثم علي بن موسى الرضا الراضي لأمر الله تعالى، ثم محمّد بن علي الجواد المختار من خلق الله، ثم علي بن محمّد الهادي إلى الله، ثم الحسن بن علي الصامت الأمين العسكري، ثم ابنه الحجة ابن الحسن المهدي الناطق القائم بأمر الله تعالى..

قال سلمان: فقمت من بين يدي رسول الله (ص) وما يبالي سلمان كيف لقي الموت أو لقيه.
atefazt
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
الفكر الشيعي المتطرف Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الفكر الشيعي المتطرف Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى