المدرس الالكتروني

اذهب الى الأسفل

fly المدرس الالكتروني

مُساهمة  atefazt في 29/09/07, 10:41 pm

امتحان دبلوم كمبردك بعد الحصول علي سي دي ال


كامبردج
الامتحانات الدولية

دبلوم كامبردج الدولي في التدريس بواسطة تقنيات المعلومات والاتصالات
إدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم


أنا أؤكد، عند إكمال هذه الاستمارة وتسليم الفرض للتقييم من قبل (لجنة كامبردج للامتحانات الدولية)، أن الفرض هو من عملي الشخصي. لقد قمت بذكر المراجع وأشرت إلى أي عمل تم أخذه من مصدر آخر بشكل مناسب.

اسم المرشح



عاطف عزت عبد القادر يوسف

وحدة العمل الثانيةإدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم
إطار العمل


الرجاء ذكر باختصار بعض المعلومات عن إطار العمل الخاص بك



(حوالي 200 كلمة)



خبرتك الشخصية

حاصل علي لسانس الآداب جامعة القاهرة قسم الجغرافيا وحاصل علي شهادة icdl وخبرة في جمهورية مصر العربية لمدة عشرة سنوات في المدارس الثانوية حتي وصلت الي درجة مدرس اول ثانوي بمصر . ثم انتقلت الي دولة الإمارات العربية المتحدة (دبي) للعمل بها في مدرسة الشافعي الإعدادية لمدة سنة ثم انتقلت الي هذه المدرسة الآن( مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم للتعليم الثانوي لمدة ثلاث عشرة سنة.

حصلت علي دورات كثيرة ومتعددة في مجال عملي كما حصلت علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير من المجتمع المدني للتعاون بين المدرسة و المجتمع




وظيفتك ومسؤولياتك

مدرس جغرافيا واقتصاد ومنسق المواد الأدبية التي تضم أربع مواد أشرف عليها(الجغرافيا- الاقتصاد- التاريخ- علم النفس -) بالمدرسة

أسست في المدرسة قاعة مجهزة بالتقنيات الحديثة لتطوير العملية التعليمية موارد (ict)

قمت بعمل عدة دورات للمدرسين بالمدرسة للاستخدام الانترنت في التعليم

تدريب الطلاب علي استخدام الانترنت في التعلم وفتح المواقع التعليمية المفيدة




مؤسستك

محمد بن راشد آل مكتوم للتعليم الثانوي بدبي مدرسة حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم منتسبة لليونسكة حاصلة علي العديد من الجوائز -جائزة حمدان بن راشد للتعليم المتميز – جائزة الجودة مدرسة مجهزة بغرف مصادر التعلم لكل مادة تشمل جميع التقنيات الحديثة

المتعلّمون لديك

الثاني عشر الأدبي ادرس مادة الجغرافيا + الحادي عشر أدبي ادرس مادة الاقتصار د . تتراوح أعمار الطلاب من 14الي17 عام معظم الطلاب المواطنين يتعاملون مع الحاسوب وهناك نسبة في كل صف من الوافدين لايمتلكون حاسوب


وحدة العمل الثانيةإدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم

الخطوة الأولى إدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم تعليم مجموعة كاملة

المناسبة الأولى

(الحد الأقصى لعدد الكلمات:400 إلى 600 كلمة)

الجمهور المستهدف مثلاً المستوى والمرحلة والعمر

22 طالبا من الصف الثاني عشر أدبي 17عاما مادة الجغرافيا 15طالب منهم فوق الجيد والباقي متوسطي المستوي ولهم خبرة في استخدام الانترنت

النشاط المراد استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات فيه

استخراج الخرائط والصور التي تخدم الدرس( النفط في الوطن العربي) بالإضافة الدرس استنتاج المعلومات وربطها وعمل التعميمات والحقائق الجغرافية وفهم المفاهيم المرتبطة بالدرس

نوع مورد تقنيات المعلومات والاتصالات المستخدم

برنامج PowerPoint + الانترنت+ الطابعة ليزر + Data show- الاميل
منطقك لإعداد موارد تقنيات المعلومات والاتصالات

لم يكن لي دور كبير في إعداد الموارد فنحن أول مادة في المدرسة تمتلك غرفة مجهزة بجميع موارد تقنيه المعلومات من حاسوب يتم صيانتها بشكل مستمر من قبل شركة مختصة وتوصيل الانترنت للقاعة ( حزمة عريضة) علي مدار الساعة ( 24ساعة)

و Data show وتلفزيون وفيديو لعرض الأفلام العلمية في وقت الحصة بالإضافة إلي طابعة ليزر ملونة سريعة 12 ورقة في الدقيقة وكل هذه الموارد تعمل بكفاءة في اليوم الواحد أكثر من 3 حصص [url=][/url][A1]
اشرح المواد التعليمية التي حضرتها: مثلا المصدر والتصميم والوظيفة

تم استخدام برنامج PowerPoint في عرض الدرس لقد سبق وقلنا أننا حولنا منهج ثالث أدبي الى شرائح PowerPoint

وتم تصميم الشرائح بهدف تسهيل المنهاج التقليدي علي الطلاب وعرضه في قاعة الدرس

وجهزت الدخول إلي الانترنت في برنامج Google earth لأعرض عليهم خريطة الدولة المراد تدريسها في نفس وقت عرض الشرائح والربط بين الشريحة والخريطة حي يتم تصور عقلي للدولة المراد دراستها وكان موضوع النفط غاية في الصعوبة وحضرت فيلم فيديو يصور كيف يتم استخراج النفط وعرضته علي Data show وتم طبع الخريطة وتوزعيها علي الطلاب
صف موارد تقنيات المعلومات والاتصالات التي استخدمتها والمهارات الفنية التي أظهرتها

الحواسيب الموجودة في القاعة هي حواسب الجيل Pentium 3 نوع Intel ,سرعة المعالج فيها 1000 mbمزودة جميعها Floppy Drive و cd Driveلسهولة حفظ الاعمال بعد الانتهاء منهاوطابعة ليزر سريعة 12ورقة في الدقيقة وتم شرح مبسط للاستخدام شرلئح البوربوينت

*الموضوع تم تحضيره علي 3شرائح كل شريحة تشرح هدف أريد الوصول إلية بسهولة ويسر

*المقدمة : عرض شريط فيديو عن اكتشاف النفط في دولة الإمارات لمدة 3 دقائق

* قيام الطلاب بالبحث في الانترنت علي Google earth واستخراج خريطة الإمارات وإعطاء أمر للحاسوب الطابعة ثم تغيير عدد الطباعة إلي 22 بعدد الطلاب وتوزيعها علي الطلاب في القاعة

* عرض الشريحة الأولي PowerPoint عن مراحل اكتشاف النفط في الإمارات وعرض الأسئلة بطريقة تدريجية من السهل الي الصعب ومن المحسوس الي الامحسوس حتى يتم استنتاج المفاهيم والمصطلحات مثل: الإنتاج النفطي - الاحتياطي النفطي – حقول برية – حقول بحرية

* عرض الشريحة الثانية وكانت خاصة بتوزيع حقول النفط في الأمارات وسبق ذلك طبع وتوزيع خريطة صماء علي الطلاب ويتم تنزيل حقل من الشريحة يقوم الطالب بنفس الخطوة علي الورقة التي أمامه برسم الحقل علي الورقة وبذلك يتم تحقيق الهدف الثاني دون تعب أو عناء

*الخطوة الثالثة : أسئلة ختامية عن الدرس ملخص مفيد تم إضافته إلي فيلم النفط في دولة الإمارات علي سطح المكتب

* يوجد علي الحاسوب قائمة بالعنوان الالكتروني لكل طالب من أول السنة

* تم إرسال الملف بطريقة الاميل إلي الطلاب للاستفادة منه في البيت

قدم لمحة موجزة عن مدى تأثير استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات على تنظيم وإدارة الجلسة

ان ترتيب القاعة علي شكل حرف u ساعدني كثيرا علي ترتيب جلسة الطلاب بحيث يتم السيطرة علي كل الطلاب

لقد كنت موجها فقط للطلاب في الحصة عندما يقع طالب في مشكلة أتدخل فورا لحلها.

جميع الطلاب استفاد من استخدام تقنية المعلومات والاتصالات بطريقة دينامكية في الحصة ومنهم من دخل الي الانترنت للحصول علي المعلومات ومنهم من طبع الخرائط ووزع علي زملاءه في القاعة ومنهم من شارك في تشغيل شرائح PowerPoint

ومنهم من أرسل الملف من سطح المكتب الي العناوين الالكترونية للطلاب

هذا يعني روح التعاون والمحبة بين الطلاب في تقديم حصة تعتبر من وجهه نظري نموذجية
[

كامبردج
الامتحانات الدولية

دبلوم كامبردج الدولي في التدريس بواسطة تقنيات المعلومات والاتصالات
إدارة استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم


أنا أؤكد، عند إكمال هذه الاستمارة وتسليم الفرض للتقييم من قبل (لجنة كامبردج للامتحانات الدولية)، أن الفرض هو من عملي الشخصي. لقد قمت بذكر المراجع وأشرت إلى أي عمل تم أخذه من مصدر آخر بشكل مناسب.

[b]تاريخ التسليم

المعرّف الوحيد للمرشح من قبل لجنة كامبردج للامتحانات الدولية
[center]عاطف عزت عبد القادر يوسف
avatar
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

fly رد: المدرس الالكتروني

مُساهمة  أبو الفداء في 01/10/07, 04:55 pm

نريد توضيحا...!!!
avatar
أبو الفداء
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 766
نشاط العضو :
90 / 10090 / 100

تاريخ التسجيل : 06/07/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.abuelfeda14.blogspot.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

fly المدرس الالكتروني

مُساهمة  atefazt في 01/10/07, 06:42 pm

الي كل المدرسين بالبلد اللي حصلوا عليicdl)) التقدم للحصول علي دبلوم كمبردج ( تقنية المعلومات للاستخدامها في التعليم) وهذة نسخة محلولة من الاسئلة للدبلوم محلولة وسوف اكمل باقي الاسئلة لان الاسئلة كثيرة ولا يتحملة الموقع مرة واحدة
avatar
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

fly تابع المدرس الالكتروني

مُساهمة  atefazt في 04/10/07, 05:38 am

الجزء الثاني من امتحان دبلوم كمبردج

الاسئلة مع الحل ( لمدرسين البلد)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وحدة العمل الثالثةتقييم فعالية تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلّم

الخطوة الأولى تقييم فعالية تقنيات المعلومات والاتصالات في دعم تعليم مجموعة كاملة

جلسة التعلم الأولى

(عدد الكلمات: من 200 إلى 400 كلمة)

الجمهور المستهدف: مثلا المستوى والمرحلة والعمر

22 طالبا من الصف الثاني عشر أدبي 17عاما مادة الجغرافيا 15طالب منهم فوق الجيد والباقي متوسطي المستوي ولهم خبرة في استخدام الانترنت

مورد تقنيات المعلومات والاتصالات المختار

برنامج PowerPoint + الانترنت+ الطابعة ليزر + Data show
محتوى الموضوع لجلسة التعلم التي استخدمت تقنيات المعلومات والاتصالات.

استخراج الخرائط والصور التي تخدم الدرس( النفط في الوطن العربي) بالإضافة الدرس استنتاج المعلومات وربطها وعمل التعميمات والحقائق الجغرافية وفهم المفاهيم المرتبطة بالدرس


قيّم مدى مساهمة تقنيات المعلومات والاتصالات في تحقيق غايات التعلم المنشودة

تم استخدام العرض التقديمي في عرض موضوع الدرس النفط في دولة الأمارات ومتابعة الطلاب مع

استخدام الطلاب محركات البحث في الانترنت للبحث عن المعلومات المطلوبة في الدرس والدخول في العديد من المواقع التي تخدم الموضوع (مثلا) استخراج الخرائط ) من موقع الموسوعة الجغرافية ولاحظت المتعة وروح الدعابة عند الطلاب في استخراج وحفظ المعلومات وقام بعض الطلبة بإرسال المعلومات والمواقع التي تم زيارتها علي العناوين الالكترونية لهم للاستفادة منها في المنزل

لتعزيز ملكة التعلم الذاتي وترك الطالب حرية العمل في إعطاء لمسته الخاصة

قارن كيف تمت جلسة التعلم مع الحال التي قد تكون عليه دون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات

استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لها عدة جوانب ايجابية:

* السرعة والدقة في استخراج المعلومات

* استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات أدي إلي زيادة مهارة التعلم التعاوني بين الطلاب كما زاد من الدافعية نحو التعلم

* الاعتماد علي الانترنت في البحث عن المعلومات بعيدا عن الكتب التقليدية

* استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات زاد من استخدام محركات البحث المختلفة في البحث علي الخرائط وعمل ملفات منظمة ودقيقة لها

عدم استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لهه جوانب سلبية:

* جلسة التعلم بدون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات يزيد الجهد والوقت في البحث عن المعلومات في الكتب والمراجع والأطالس

*صعوبة تنظيم العمل في جلسة التعلم

*قلة الجودة والإتقان في حفظ الأعمال[url=][/url][A1]




اذكر ما لم يكن ممكناً تحقيقه بدون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات

بدون استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات كان من الصعب توصيل المعلومات مع صعوبة تخيل شكل الدول علي الخريطة ومواقع حقول النفط في دولة الإمارات مع صعوبة حفظ الاعمال بشكل صحيح مع العلم بان عدم استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات يقلل من فرص التعلم الذاتي[url=][/url][A2]

تحدث بإيجاز عن فائدة واحدة حصلت عليها كمدرس جراء استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، إذا حدث وأن حصلت على فائدة أو فوائد

توفير الوقت والجهد والدقة المتناهية في توصيل المعلومة للطالب عند استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات وخاصة عند استخدم power point في عرض الدرس

توفير المعلومات عن طريق الانترنت ساعدني في عمل الأبحاث والتقارير والدراسات

تحدث بإيجاز عن فائدة واحدة حصل عليها المتعلمون جراء استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، إذا حدث وأن حصلوا على فائدة أو فوائد

أهم الفوائد :

* التخيل العقلي لموقع الأحداث بدل الخرائط التقليدية بالدخول لموقع googl earth ومشاهدة المكان علي الطبيعة

*كان من الصعوبة تخيل شكل المجموعة الشمسية من قبل الطلاب وهي تسير في مدارات حول الشمس أصبح الآن الدخول إلي الانترنت في موقع nasa لتصور صحيح للمجموعة الشمسية [url=][/url][A3]

تحدث بإيجاز عن ضرر واحد وجدته كمدرس جراء استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، إذا حدث وأن وجدت ضررا أو أضرارا

الأضرار التي وجدته كمدرس:

* عند إنشاء قاعات الدروس لم تضع في الاعتبار أماكن استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات

*صعوبة توفير الأحبار للطابعات بصورة منتظمة

* عدم وجود صيانة مستمرة للأجهزة أو محاولة تحديثها[url=][/url][A4]

تحدث بإيجاز عن ضرر واحد وجدته بالنسبة للمتعلّمين جراء استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، إذا حدث وأن وجدت ضررا أو أضرارا

أثناء استخدام الانترنت يحدث نزول إعلانات مفاجئة أثناء شرح الدرس تجعل الطلاب يخرجون من جو الدرس رغم إغلاقها

تحدث بإيجاز عن أية تحسينات يمكن تحقيقها لجلسات التعلم في المستقبل

عند إنشاء المدراس الجديدة يراعي فيها أماكن استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات مع تمديد وصلات إلي الغرف للانترنت مع ملاحظة اتساع الغرف لكي يتم تركيب الداتاشو بحرية التحكم فيه[url=][/url][
avatar
atefazt
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 469
نشاط العضو :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 21/08/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

fly رد: المدرس الالكتروني

مُساهمة  كريم عبد الخالق في 05/10/07, 12:34 am

موضوع رائع ......


شـــــكرا لك ....
avatar
كريم عبد الخالق
عضو ماسى
عضو ماسى

عدد الرسائل : 384
العمر : 25
البلد : بنها العسل وأهلها عسل
الوظيفة : لاعب كوره قدم في نادي بنها الرياضي
الهواية : كـــورة الــــقدم
نشاط العضو :
80 / 10080 / 100

تاريخ التسجيل : 02/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى